الاثنين، 1 يوليو 2013

كتاب المصطلحات الإلهية في التوراة والإنجيل ...








كتاب المصطلحات الإلهية في التوراة والإنجيل ...







سلام الأعالي : إنجيل لوقا : 5 : 14
سلام المسرة : إنجيل لوقا : 5 : 14
 سلام المجد الأعالي : إنجيل لوقا : 5 : 14  

البشارة الصالحة : صموئيل الثاني  : 12 : 27 
مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُك  : صموئيل الثاني  : 18 : 28
جُمْهُورًا عَظِيمًا : صموئيل الثاني  : 18 :  18
 انتقام الرب : صموئيل الثاني  :  31  
جُمْهُورًا عَظِيمًا : صموئيل الثاني  : 18 :  18
انتقام الرب : صموئيل الثاني  :  31   
























.............................................
باب مشتركات التوراة :
.............................................

أَبْشَالُومُ : أورشليم : مدينة شالوم : مدينة السلام ...
صموئيل الثاني  : 18 : 33 = 3 : 3 = 13 : 1: 5 : 20 :  
وَأَتَى بِأَبْشَالُومَ إِلَى أُورُشَلِيمَ : صموئيل الثاني  : 14 : 23


يلاحظ في اللغة العربية الترجمة طرح لفظ : شليم : فما الأقرب للمصطلح المفرد : شالوم : سليم : سلام : شلوم : شلوم عليخم :  والمقارنة مع الترجمة التاريخية التبريرية للنص تتجاوز منطق العقل وفوق الاحتمال : ولا تحترم العقل التأريخي : المندفع بالصهينة التلمودية لتحريف النصوص بعقل فريسي لقلب مصطلح السلام للتحريف والمهادنة وإفراغ معاني التقديس عن المدينة المقدسة : والأصل كما ذكرنا في السياق : أن المعاني السامية لمصطلح أورشليم : هو أور : شالوم : تعني مدينة السلام ... وهنا درس المصطلح الذي نسجله : مصطلح السلام في القرآن والتوراة والانجيل : الولوج فيه نحوا من التأصيل لحالة السلام الالهي في الشعوب : وهي الضمانة لوجود حالة الاستقرار والعدل  وثورة القسط في الأمم ... ومحاولة فظة لضياع تاريخ الرموز الجميلة في التوراة والمعارضة العدائية لحكومات يهوياقيم الصهيونية مثل السيد أبشالوم : (1) ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (1)  قاموس الكتاب المقدس ط 1 ، 14 ، دار مكتبة العائلة ، طبع بمطبعة الحرية  بيروت ، لبنان ، 2001م ، ص    13 ،  14  : النص التعريفي للسيد المقدس  : أبشالوم  :  ( أَبْشَالوُمَ : ومعنى الاسم العبري [ إبي سلام ] أو [ الأب سلام ] أو [أبو السلام] وهو ثالث أبناء داود ولد في حبرون واسم أمه معكة بنت تلماي ملك جشور في آرام وهي بقعة صغيرة واقعة بين حرمون وباشان (2 صم 3: 3). وعندما نقل داود عاصمة ملكه إلى أورشليم انتقل معه إبشالوم وهو لا يزال بعد صبيا صغيرا. وقد كان إبشالوم حسن المنظر جميل الصورة طويل الشعر محبوبا من أبيه ومن جميع الشعب.  ) ...
:   " أنظر رسالتنا المنشورة بعنوان :   "  القائد الالهي أَبْشَالوُمَ :  رجل السلام الداوودي في فلسطين  الكاملة ...

: «  25 وَلَمْ يَكُنْ فِي كُلِّ إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ جَمِيلٌ وَمَمْدُوحٌ جِدًّا كَأَبْشَالُومَ، مِنْ بَاطِنِ قَدَمِهِ حَتَّى هَامَتِهِ لَمْ يَكُنْ فِيهِ عَيْبٌ. 26وَعِنْدَ حَلْقِهِ رَأْسَهُ، إِذْ كَانَ يَحْلِقُهُ فِي آخِرِ كُلِّ سَنَةٍ، لأَنَّهُ كَانَ يَثْقُلُ عَلَيْهِ فَيَحْلِقُهُ، كَانَ يَزِنُ شَعْرَ رَأْسِهِ مِئَتَيْ شَاقِل بِوَزْنِ الْمَلِكِ. 27وَوُلِدَ لأَبْشَالُومَ ثَلاَثَةُ بَنِينَ وَبِنْتٌ وَاحِدَةٌ اسْمُهَا ثَامَارُ، وَكَانَتِ امْرَأَةً جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ... 28وَأَقَامَ أَبْشَالُومُ فِي أُورُشَلِيمَ سَنَتَيْنِ وَلَمْ يَرَ وَجْهَ الْمَلِكِ. 29فَأَرْسَلَ أَبْشَالُومُ إِلَى يُوآبَ لِيُرْسِلَهُ إِلَى الْمَلِكِ، فَلَمْ يَشَأْ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ. ثُمَّ أَرْسَلَ أَيْضًا ثَانِيَةً، فَلَمْ يَشَأْ أَنْ يَأْتِيَ ... » ...

: صموئيل الثاني  : 14 : 25 :  29 ...


حبرون :
 حب : رون :
ارادة الشدة : الإرادة الشديدة : الإرادة المتماسكة :
المدينة المتماسكة : الشخصية المتماسكة ... (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 (1)  ابن منظور  : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري : ( لسان العرب )  :  ج  13 ،  ص    191 ،  باب  : "   رون   "  ،  الناشر  ،  دار صادر بيروت ، الطبعة الأولى ...
التعريف اللغوي للمصطلح :

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق